آلام الكعب

آلام الكعب

أسباب آلام الكعب

قد يحتار العديد من الأشخاص بين الفرق بين الكاحل والكعب ، إلا أن الكعب هوالعظم الناتئ الذي يفصل بين الساق والقدم، ولكل قدم كعبان: كعب وحشي (خارجي) و كعب إنسي (داخلي). وهناك عدة أسباب قد تؤدي إلى حدوث ألم في الكعب ومنها:

التهاب وتر اخيل (وتر اكيلس) – (Achilles Tendinitis)

التهاب وتر اكيلس (وتر اخيل) أو كما يسميه البعض (وتر العرقوب) هو أحد أشهر الإصابات التي يتعرض له الأفراد خاصة من يقوموا بالمجهودات البدنية العالية. تؤدي تلك المجهودات الاستخدام المفرط لوتر اكيلس مما قد يؤدي إلى إجهاد والتهاب الوتر ويصاحب هذا الالتهاب ألم شديد في منطقة الكعب.

يتمثل السبب الرئيسي لالتهاب وتر اخيل (وتر العرقوب) في الشد المتكرر على الوتر و تبدأ أعراض التهاب وتر اكيلس بالظهور مصاحبة ألم خفيف في الجزء الخلفي من أسفل الساق أو على الكعب وتزداد حدة الألم مع زيادة حدة المجهود خاصة اذا استمر لفترات طويلة.

ويتم تشخيص الم الكعب بانه ناتج عن التهاب وتر اخيلس وذلك بعد ان يقوم الطبيب ببعض حركات المرونة وقياس ردود فعل القدم والكاحل ، وقد يحتاج ايضًا الى بعض الاشعات خاصة الموجات الفوق صوتية والتي بدورها تساعد في تحديد حركة وتر العرقوب ومدى تدفق الدم حوله.

وهناك طرق عدة لعلاج التهاب وتر اخيل واهمها العلاج التحفظي من خلال التزام الراحة التامة لفترة مؤقتة، ورفع مستوى القدم قليلًا أثناء الجلوس أو النوم، بالإضافة إلى وضع كمادات الثلج يوميًا على منطقة الكاحل.

قد تحتاج بعض الحالات إلى العلاج الدوائي لمعالجة التهاب وتر اخيل، مثل الايبوبروفين والنابروكسين وهما إحدى الأدوية المضادة للالتهاب، او قد يقوم الطبيب باستخدام حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية لترميم الانسجة التالفة.

شوكة الكعب العظمية والتهاب اللفافة الأخمصية – (Heel Spur)

تتكون شوكة الكعب العظمية (مسمار الكعب) على الجانب السفلي من عظام الكعب لدى نصف المرضى المصابين بالتهاب اللفافة الأخمصية، ويشعر المريض بالألم في باطن القدم ومقدمة ووسط عظمة الكعب. و ثبت ان هذه الشوكة ليست هى السبب فى الألم.

قد يحدث التهاب اللفافة الأخمصية بدون سبب واضح ، إلا أنه هناك العديد من العوامل التي قد تساعد على حدوثه مثل الاصابة بمرض النقرس وارتداء احذية الكعب العالي وقلة شرب المياه.

ويقوم الطبيب بتشخيص التهاب اللفافة الأخمصية بالفحص السريري لتحديد مواقع الألم في القدم بعد مراجعة التاريخ المرضي للمريض، وفي بعض الحالات قد يحتاج الى إجراء أشعة سينية أو أشعة رنين مغناطيسي لاستبعاد أسباب أخرى للألم مثل الكسر الإجهادي.

متلازمة نفق عظم الكعب – (plantar fasciitis)

متلازمة نفق عظم الكعب هي حالة من الضغظ العصبي التي تحدث نتيجة الضغط على عصب الساق (القصبة) ، وتحدث هذه المتلازمة عند إصابات القدم مثل التواء الكاحل وكسور الكاحل والتي قد تؤدي لحدوث التهابات بمنطقة الكعب ، أو عند وجود أي من التقرحات أو الأورام أو الأكياس الدهنية في منطقة الكعب ، أو وجود تشوهات أو تضخم في منطقة الكاحل.

تتفاوت حدة الأعراض من حالة إلى الأخرى ، وفي بعض الحالات قد تتدرج أعراض متلازمة النفق الرصغي في حدتها، وفي بعض الحالات الأخرى قد تظهر الأعراض بشكل مفاجئ على المرض، ومن ضمن هذه الأعراض الشعور بألم شديد في الكعب وتنميل وخدر.

يمكن تشخيص متلازمة نفق رسغ القدم من خلال الفحص السريري حيث يقوم الطبيب المعالج بالضغط على منطقة العصب ورؤية إذا كانت تظهر أعراض متلازمة نفق رسغ القدم، كما قد يطلب إجراء تخطيط كهربائي للأعصاب أو أشعة الرنين المغناطيسي
للتأكد من التشخيص.

تجه مرضى متلازمة النفق الرسغي إلى العلاج التحفظي في البداية والذي يتضمن الراحة في المنزل ارتداء أحذية مصممة خصيصاً لدعم القدم وخاصة في حالات القدم المسطحة الفلات فوت، وعمل كمادات الثلج .

كسور عظمة الكعب

تعتبر عظمة الكعب من أكبر عظام القدم وكسرها يعد أحد الإصابات المؤلمة التي تصيب الكعب والقدم بشكل عام. وهذا الكسر قد يؤدي إلى اتساع أو تقصير أو تشويه عظم الكعب ولكنها تعد من الإصابات الغير الشائعة.

ومن أسباب كسر عظام الكعب السقوط من ارتفاع عالى أو إصابة التواء في الكاحل وتسبب هذه الإصابة ألم شديد بالإضافة إلى تورم في الكعب وكدمات إلى جانب فقدان القدرة على المشي.

عالأغلب يتم تشخيص حالات كسر عظمة الكعب من خلال الفحص السريري الدقيق الذي سيجريه طبيب العظام. كما يمكن استخدام الأشعة السينية والتي توضح إذا كان العقب مكسورًا أو إذا كانت العظام قد نزحت أو من خلال الأشعة المقطعية التي توضح صورة مستعرضة أكثر تفصيلا لقدمك.

إن كانت حالة الكسر بسيطة بدون حدوث تباعد لقطع العظم المكسور يتم اللجوء إلى العلاج الغير جراحي عن طريق وضع جبيرة حول الكعب، وإن كانت حالة الإصابة شديدة يتم اللجوء للتدخل الجراحي. يمكنك القراءة أكثر عن كسور عظم الكعب من هنا.

ما هو سبب ألم الكعب عند الاستيقاظ؟
لا يوجد سبب محدد لألم الكعب عند الاستيقاظ، ولكن المرجح أنه ألم ناتج عن شوكة الكعب العظمية حيث أنها الأشهر ضمن أسباب آلام الكعب، ويمكنك محاولة تخفيف الأم الناتج عند الاستيقاظ عن طريق عمل المساج لمنطقة الكعب وعمل كمادات ثلج.

كيف يمكن تجنب الام الكعب؟
من الأفضل أن تمارس الرياضات التي لا تستدعي الضغط على الكعب بصورة قوية، كما يرجى ارتداء الأحذية الرياضية أثناء الجرى وأيضًا تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي لفترات طويلة، كما ننصح دائمًا بالمحافظة على الوزن المثالي حتى لا يتسبب بالضغط على الكعب والقدم بشكل عام.

متى يجب زيارة الطبيب عند الشعور بألم في الكعب؟
يجب عليك التوجه فورًا إلى الطبيب إذا شعرت بألم حاد وانتفاخ وتورم في منطقة الكعب ولم يتحسن مع طرق العلاج التحفظي أو استمر بشكل يؤثر على حياتك اليومية.

هل يمكن حقن الكورتيزون لتخفيف ألم الكعب؟
هذا يحدده طبيبك المعالج تبعًا لتشخيص حالتك، إلا أنه لا أنصح بتكرار حقن الكورتيزون قبل مرور 6 أشهر بعد المرة الأولى من الحقن.