ألم المعصم الأسباب والعلاج

ألم المعصم,الم اليد,الم الرسغ,الام المعصم والرسغ,اسباب الم المعصم,علاج الم مفصل اليد,الدكتور مهند الزعبي

ألم المعصم الأسباب والعلاج

يعتبر ألم المعصم من المشكلات الصحية الشائعة لدى كثير من الأشخاص.وذلك لأن مفصل الرسغ من أكثر المفاصل التي يتم تحريكها. سواء في الكتابة أو حمل الأشياء وغيرها من الأنشطة اليومية.

لا يقتصر الرسغ على مفصل واحد. بل يتكون من عدة مفاصل صغيرة تلتقي في عظام اليد والساعد.

أسباب ألم المعصم

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ألم المعصم، وتشمل:

1- متلازمة النفق الرسغي
مشكلة صحية تؤدي إلى الضغط على الأعصاب.مما يسبب الشعور بالألم والخدر وضعف في اليد.

وتزداد فرص الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي .لدى الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض مثل مرض السمنة والسكري والتهاب المفاصل.

كما ترتبط متلازمة النفق الرسغي بالأعمال المتكررة مثل كثرة الكتابة أو تحريك اليد باستمرار.

2- التهاب المفاصل العظمي
يحدث التهاب المفاصل العظمي عندما يتاكل الغضروف الذي يحمي العظام، ويمكن أن يؤثر على عدة مفاصل، بما فيها منطقة المعصم.

غالباً ما يحدث التهاب المفاصل العظمي عند الأشخاص في مراحل متقدمة من العمر، أو نتيجة وجود تاريخ عائلي لهذه الحالة.

3- التهاب المفاصل الروماتويدي
يعد التهاب المفاصل الروماتويدي من أمراض المناعة الذاتية التي يمكن أن تؤثر على المعصم.حيث يتم تفتيت الأنسجة السليمة بواسطة جهاز المناعة في الجسم.

4- التهاب وتر دي كيرفان
مشكلة صحية أخرى يمكن أن تؤثر على مفصل المعصم وتسبب الألم.وهي التهاب وتر دي كيرفان أو يطلق عليها اسم متلازمة دي كيرفان.

في هذه الحالة، تصاب الأوتار بالتهابات وانتفاخات، نتيجة حدوث إصابة في هذه المنطقة أو الإفراط في استخدامها وتحريكها. مما يؤدي للشعور بالألم والتورم والضعف في المعصم والساعد وكذلك إصبع الإبهام.

5- الإستخدام المتكرر لليد
تتطلب بعض الأعمال الإستخدام المتكرر لليد مثل الكتابة على الحاسوب أو الحياكة أو رفع أشياء ثقيلة باستمرار. وهو ما يسبب الشعور بألم في المعصم نتيجة الضغط على الأعصاب المحيطة به.

6- إصابة في الغضروف الليفي الثلاثي
يعمل الغضروف الليفي الثلاثي بمثابة وسادة ودعم للعظام الصغيرة في الرسغ. وفي حالة إصابته أو تاكله سوف يسبب الام العظام والمفاصل بهذه المنطقة.

7- التهاب الأوتار في المعصم
يمكن أن يحدث التهاب الأوتار في المعصم نتيجة تهيج والتهاب أوتار الرسغ.وعادةً ما ترتبط هذه المشكلة بالحركات المتكررة التي تعتمد على المعصم.

8- التهاب الجراب
الجراب هو عبارة عن أكياس صغيرة تحتوي على سوائل. وتعمل كوسادة لتخفيف الإحتكاك بين الأوتار والعضلات وبين العظام.وعندما يصاب الجراب بالإلتهابات، فسوف يزداد الشعور بألم في المعصم.

9- التواء المعصم
عادةً ما يحدث التواء المعصم نتيجة السقوط وثني الرسغ للخلف ثم الضغط عليها بالجسم.وبالتالي تتمدد الأربطة الداعمة للمفاصل بشكل كبير، مما يسبب الام شديدة في هذه المنطقة.

علاج ألم المعصم

يعتمد علاج ألم المعصم على سبب الألم وشدته.فبعض الحالات تحتاج إلى كريم موضعي لتخفيف الألم. وذلك إن كان ناتجاً عن إصابة بسيطة.

أما إذا كان هناك مشكلة في العظام أو الأعصاب.فيمكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية أو الحقن لتهدئة الإلتهابات وعلاج المشكلة. وتحتاج بعض الحالات إلى تدخل جراحي مثل متلازمة النفق الرسغي.

المظهر الصحي يبدأ من الداخل.

– روبرت أوريتش Tweet