الدكتور مهند الزعبي

الدكتور مهند الزعبي

اختصاصي جراحة العظام والمفاصل. حاصل على شهادة البورد الأردني في جراحة العظام والمفاصل والبورد العربي و البورد الاروبي .

إرتشاح الركبة (ماء على الركبة)

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
إرتشاح الركبة

يبطن مفصل الركبة غشاء يطلق عليه الغشاء السينوفي و هو مسئول عن إفراز السائل الزلالي الكثيف. و هذا السائل يقوم بتزييت سطح الغضاريف حتى يضمن حدوث ليونة فى الحركة اضافة الى دوره في حمل العناصر الضرورية لتغذية الغضاريف والقيام بدور ماص الصدمات نظرا للزوجته العالية.

و مثل الكثير من الأغشية فى الجسم فإن أي إلتهاب يصيب الغشاء السينوفي يؤدي الى زيادة إفرازها. فالغشاء المبطن للأنف مثلا إذا التهب كما فى نزلات البرد فإنه يزيد من إفرازاته و الغشاء المبطن للعين إذا التهب أدى ذلك الى زيادة إفراز الدموع. و لكن على عكس الأنف و العين فإن الإفراز الزائد للغشاء المبطن للركبة يظل حبيسا داخل كبسولة مفصل الركبة لأن ليس له مخرج مثل العين أو الأنف.

و بالتالي يتضح لنا أن وجود إرتشاح أو ماء بالركبه ما هو إلا نتيجة إلتهاب الغشاء المبطن للركبة. و هذا الإلتهاب قد يكون نتيجة كثير من الأمراض مثل خشونة المفاصل و الأمراض الروماتيزمية و حتى إصابات الركبة، كما يسبب الم شديد في الركبة.

إلا أننا فى حالات إصابات الركبة يجب أن نفرق بين إرتشاح الركبة و بين النزف (التجمع الدموي) بالركبة و الذي ينتج عن إصابة تؤدي الى حدوث نزف داخل كبسولة المفصل لأن علاج النزف مختلف عن علاج الإرتشاح. و عادة ما يحدث التجمع الدموي فى خلال ساعتين من حدوث إصابة بالركبة. أما إذا حدث تورم الركبة بعد عدة ساعات من الإصابة فعادة ما يكون ذلك بسبب حدوث ارتشاح بالمفصل.

قد يهمك أيضا

الفتاق,الدكتور مهند الزعبي

الفتاق

الفتاق يُعدّ الفتق أو الفتاق (Hernia) مشكلةً مرضيّةً شائعةً بكثرة، مُسبِّبةً ظهور تورُّم وانتفاخات في منطقة الفخذ أو البطن، ويحدث نتيجة وجود

كيس بيكر, الدكتور مهند الزعبي

ما اسباب كيس بيكر ؟

ما هو كيس بيكر؟ يعاني العديد من الأشخاص من تكوّن أكياس في أماكن مختلفة من الجسم. ويعد كيس بيكر مثالًا على ذلك،

ابرة الزيت للركبة ,الدكتور مهند الزعبي

ابرة الزيت للركبة

مشكلات الركبة تُعدّ آلام الركبة من المشكلات الصّحية الشائعة بين الأشخاص البالغين، وعادةً ما تحدث هذه الآلام نتيجة لتقدم في العمر أو

اترك تعليقاً