إلتهاب كيس عظمة الصابونة

إلتهاب كيس عظمة الصابونة

يوجد أمام عظمة الرضدفة (الصابونة) كيس يحتوي على سائل يشبه الزيت. و الهدف من وجود هذا الكيس هو تقليل الإحتكاك بين عظمة الصابونة و الأنسجة التى تغطيه فى الأوقات التى يكون هناك ضغط على الركبة من الأمام مثلما يحدث أثناء السجود أو الجلوس على الركبة.

و بعض الأعمال قد تتطلب الجلوس على الركبة لأوقات طويلة و فى هذه الحالة يؤدي الضغط المتكرر على الركبة الى حدوث إلتهاب لكيس عظمة الصابونة (الرضفة) ينتج عنه حدوث إرتشاح و تجمع للماء فى الكيس.

التهاب صابونة الرّكبة

يدلّ التهاب المفاصل في صابونة الرّكبة أو ما تسمّى الرّضفة على وجود تغييرات تحت صابونة الرّكبة، ويتراوح التهاب صابونة الرّكبة من ناحية الأعراض من عدم وجود أعراض إلى آلام الرّكبة الأمامية الحادّة والصّعوبات الشّديدة عند صعود الدّرج والمشي،[١]كما أنّ التهاب صابونة الرّكبة يمكن أن يسبّب تورّم المفصل وتصلّبه والألم فيه، وهذه بعض الأعراض التي يمكن أن تحدث عندما يصاب الشخص بالالتهاب، ويتكوّن المفصل في الرّكبة من ثلاث عظام رئيسة، ويكون لكلّ عظم غطاء واقٍ للغضاريف وهو ما يسمّى بالصّابونة، والمعروفة باسم الغضروف المفصلي، إذ تساعد على دعم العظام في الرّكبة ومنعها من الاحتكاك معًا.

أسباب التهاب صابونة الرّكبة

لكلّ نوع من التهاب المفاصل في الرّكبة أسباب مختلفة، ومن هذه الأسباب ما يأتي:

• التهاب المفاصل النّقرسي: قد تكون له عدّة أسباب أو عوامل خطر، وتتضمّن التقدّم بالّسن، ووجود تاريخ عائلي لالتهاب المفاصل النّقرسي، وفي كثير من الأحيان يؤثّر على الرّجال والأشخاص الذين يعانون من السّمنة، فالوزن الزّائد يعني وجود المزيد من الأنسجة التي يمكن تقسيمها إلى حمض اليوريك، بالإضافة إلى استخدام بعض الأدوية، وقد يبدأ النّقرس غالبًا في إصبع القدم الكبير، كما يمكن أن يصاب الشّخص بحصى الكلى وكتل تحت الجلد.
  • التهاب المفاصل الرّوماتويدي: لا يوجد سبب واضح لالتهاب المفاصل الرّوماتويدي، لكن العوامل الوراثيّة قد تلعب دورًا.
  • التهاب المفاصل بعد الصّدمة: يعدّ نوعًا من الزّراعة العضويّة التي تنتج عن إصابة سابقة في مفصل الرّكبة، مثل التواء الغضروف أو تمزّقه.

أعراض التهاب صابونة الركبة

يوجد العديد من الأعراض الشّائعة المرتبطة بالتهاب المفاصل في الرّكبة، منها ما يأتي:

• النّقر، أو صدور صوت عند الحركة. الألم الذي يبدو أنّه متعلّق بالطّقس، ويزداد سوءًا مع المطر.
  • التصلّب.
  • التورّم.
  • ضعف مفصل الركبة، ممّا قد يؤدّي إلى الالتواء وصعوبة الحركة.

علاج التهاب المفاصل في الرّكبة

توجد عدّة خيارات تساعد على علاج التهاب المفاصل في الرّكبة، وتتضمّن ما يأتي:

• تناول مضادّات الالتهاب غير الستيروئيدية، مثل: الإيبوبروفين، أو الأسبرين، التي تساعد على تخفيف آلام التهاب المفاصل مؤقتًا، وتشمل الأدوية الأخرى لالتهاب المفاصل ما يأتي:
  • المسكّناتالتي تساعد على تخفيف الألم، ويمكن أن يوصى بها كبديل لمضادّات الالتهاب غير الستيروئيدية.
  • الستيرويدات القشرية التي تساعد على تخفيف الالتهاب.
  • الأدوية المضادّة للرّوماتيزم (DMARDs)، التي يمكن أن تساعد على الحدّ من التهاب المفاصل الرّوماتويدي.
  • استخدام الحقن التي يمكن أن تساعد على علاج التهاب المفاصل في الرّكبة، ومنها ما يأتي:
  • مكمّلات حمض الهيالورونيك، التي تقلّل التهاب المفاصل والألم من خلال تشحيم مفاصل الرّكبة للسّماح لها بحركة أكثر سلاسةً. حقن الكورتيكوستيرويد، التي يجري حقنها في الرّكبة لتهدئة الالتهاب والألم.
  • التصلّب المفصلي، من خلال إزالة السّائل من المفصل عن طريق إبرة، ممّا يمكن أن يخفّف من الألم.
  • إجراء عملية جراحية لعلاج التهاب المفاصل، حتّى إذا كانت العلاجات الأخرى تساعد على الحدّ من الألم، ومن أنواع العمليّات ما يأتي:
  • استبدال المفصل الكلّي، يُجري الطبيب استبدالًا للرّكبة بأطراف اصطناعية مصنوعة من البلاستيك، أو السّيراميك، أو المعدن.
  • قطع العظم، إذ يعدّل الطّبيب عظام الرّكبة للتحكّم بالضّرر والضّغط على الرّكبة. تنظير المفصل، إذ يلجأ الطّبيب إلى إجراء شقّ في الرّكبة من أجل إزالة الأجزاء التّالفة أو إصلاحها.