الدكتور مهند الزعبي

الدكتور مهند الزعبي

اختصاصي جراحة العظام والمفاصل. حاصل على شهادة البورد الأردني في جراحة العظام والمفاصل والبورد العربي و البورد الاروبي .

اثار نقص الكالسيوم

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
اضرار نقص الكالسيوم ,الدكتور مهند الزعبي
اضرار نقص الكالسيوم ,الدكتور مهند الزعبي

نقص الكالسيوم

الكالسيوم هو معدن يؤدّي دورًا مهمًا في دعم صحة العظام، كما يساهم في الحفاظ على انتظام ضربات القلب، ووظائف العضلات، وغيرها. وقد يعاني بعض الأشخاص من نقص مستويات الكالسيوم في الدّم، وينجم عن هذه الحالة نشوء عددٍ من الآثار على الجسم. مثل: فرط تهيّج الجهاز العصبي، وحدوث تشنّجات وارتعاشات في اليدين والقدمين. وتشنّجات العضلات والبطن، وفرط ردود الفعل النّشطة، وقد يترتب على نقص الكالسيوم المزمن ضعف تمعدن العظام، وهشاشة العظام، وتليّن العظام، وقد يسبّب نقص الكالسيوم الكساح وضعف النّمو لدى الأطفال.

آثار نقص الكالسيوم

  • حدوث مشكلات في العضلات، إذ يسبّب نقص الكالسيوم في الحالات المبكّرة حدوث آلامٍ وانقبضاتٍ وتشنجاتٍ في العضلات. فيشعر الأشخاص بوجع في الفخذين والذراعين -خاصّةً منطقة الإبط- عند المشي والحركة. وقد يترتب على نقص الكالسيوم الشديد الإحساس بالتنميل والوخز والخدران في اليدين، والذراعين، والقدمين، والسّاقين، وحول الفم، وقد تتلاشى هذه الأعراض وتعود. إلّا أنّها لا تزول مع الحركة. الشّعور بالتعب والإعياء الشديد، إذ قد يسبّب نقص الكالسيوم تعرّض الأشخاص للأرق أو النّعاس، والخمول، والكسل، وانخفاض طاقة الجسم. وقد يترتّب على هذا التعب إصابة الأشخاص بالدوار، والدوخة، وقلّة التركيز، والنسيان، والارتباك.
  • التأثير على الأظافر والجلد، فقد ينجم عن حالات نقص الكالسيوم المزمنة تعرّض الجلد للجفاف والحكّة، وقد يرتبط هذا النقص بالإصابة بالأكزيما والصدفية، كما يسبّب نقص الكالسيوم جفاف الأظافر وهشاشتها وسهولة تعرّضها للكسر، وقد يؤدّي نقص الكالسيوم دورًا في إصابة الأشخاص بالثعلبة، وهي حالة تسبّب تساقط الشّعر على شكل بقع مستديرة.
  • هشاشة العظام وتراجع كثافتها، فقد يسبّب نقص الكالسيوم نقص الكثافة المعدنية للعظام، بالتّالي حدوث هشاشة العظام، وهي حالة تختصّ بترقق العظام وسهولة تعرّضها للكسور. وقد يتصاحب ذلك مع الشّعور بالألم، ومشكلات في وضعية الجسم، والعجز، وتعدّ قلّة العظم حالةً أقلّ حدّةً من هشاشة العظام . إلّا أنّ كلا الحالتين تسبّبان انخفاض كثافة العظام وزيادة خطر التعرّض للكسور، وتنشأ أعراض العظام هذه نظرًا لاستهلاك الكالسيوم المخزون في العظام للقيام بوظائف الجسم في حالة نقص الكالسيوم.
  • المتلازمة السابقة للطمث، فقد يساهم نقص الكالسيوم في زيادة شعور النساء بآلام حادّة عند الحيض والأعراض الأخرى لمتلازمة ما قبل الحيض. حدوث مشكلات في الأسنان، مثل: ضعف جذور الأسنان، وتهيّج اللثة، وهشاشة الأسنان وتسوّسها، وقد يسبّب نقص الكالسيوم عند الأطفال تأخير تكوين الأسنان.
  • الاكتئاب، فقد يزيد نقص الكالسيوم من اضطرابات المزاج، مثل الاكتئاب.

أسباب نقص الكالسيوم

  • انخفاض كميّات الكالسيوم المتناولة لفترة طويلة من الوقت، خاصّةً خلال مرحلة الطفولة.
  • تناول بعض الأدوية التي قد تقلّل من امتصاص الكالسيوم.
  • عدم تحمّل بعض الأطعمة الغنية بالكالسيوم.
  • التغيرات الهرمونية، خاصّةً لدى النساء.
  • بعض العوامل الوراثية.
  • بعض الحالات المَرَضيّة، مثل التهاب البنكرياس، وغيرها.

الوقاية من نقص الكالسيوم

يمكن للأشخاص الوقاية من نقص الكالسيوم بتناول العديد من الأطعمة والمكمّلات الغذائيّة الغنيّة بالكالسيوم، ومن الأطعمة الغنية بالكالسيوم منتجات الألبان. مثل: الحليب، والجبن، واللبن، الخضروات، مثل: السّبانخ، والقرنبيط، والأفوكادو، والبامية، والكرنب، والفاصولياء البيضاء وفول الصويا. تتباين الكميّة اليومية الموصى بتناولها من الكالسيوم تبعًا لعمر الأشخاص. فمثلًا ينبغي للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9-18 عامًا الحصول على 3000 ملغ من الكالسيوم يوميًا. بينما يحتاج البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 19-50 عامًا إلى2500 ملغ من الكالسيوم يوميًا، كما يتوجّب على النساء الحوامل تناول حدّ أدنى يبلغ 2500 ملغ من الكالسيوم يوميًا.

قد يهمك أيضا

الفتاق,الدكتور مهند الزعبي

الفتاق

الفتاق يُعدّ الفتق أو الفتاق (Hernia) مشكلةً مرضيّةً شائعةً بكثرة، مُسبِّبةً ظهور تورُّم وانتفاخات في منطقة الفخذ أو البطن، ويحدث نتيجة وجود

كيس بيكر, الدكتور مهند الزعبي

ما اسباب كيس بيكر ؟

ما هو كيس بيكر؟ يعاني العديد من الأشخاص من تكوّن أكياس في أماكن مختلفة من الجسم. ويعد كيس بيكر مثالًا على ذلك،

ابرة الزيت للركبة ,الدكتور مهند الزعبي

ابرة الزيت للركبة

مشكلات الركبة تُعدّ آلام الركبة من المشكلات الصّحية الشائعة بين الأشخاص البالغين، وعادةً ما تحدث هذه الآلام نتيجة لتقدم في العمر أو

اترك تعليقاً