اعراض الام المفاصل

اعراض الام المفاصل,الدكتور مهند الزعبي

الام المفاصل

تُعدّ المفاصل من أجزاء الجسم المهمة؛ إذ تلتقي العظام جميعها ببعضها بواسطة المفاصل، وكما هي موجودة في المرافق، والأكتاف، والفخذين، والركبتين، كما تلعب دورًا مهمًا في التحكُّم المباشر بحركة عظام الهيكل العظمي. مع الأخذ بعين الاعتبار أنّها كغيرها من أعضاء جسم الإنسان قد تُعرَّض للمشاكل والمرض، مع الشعور المستمر بوجود ألم في المفاصل، إذ إنّه إصابتها تشير إلى الشعور بعدم الراحة والألم في أي مفصل موجود في الجسم. وتجدر الإشارة إلى أنّ مثل هذه الحالة في العادة لا تتطلب ذهاب الشخص المريض إلى المستشفى.

أعراض آلام المفاصل

• حدوث احمرار في المفصل.
  • الشعور بالألم والحرارة العالية عند لمس المنطقة المحيطة بالمفصل.
  • حدوث انتفاخ ملحوظ في منطقة المفصل.
  • العَرج أثناء المشي.
  • صعوبة بالغة في تحريك المفصل.
  • الضعف العام.
  • فقدان نطاق حركة المفصل.
  • حدوث تيبُّس في المفصل.

أسباب الام المفاصل

الألم في مفصل واحد من المفاصل

الأكثر عُرضة للضرر في جسم الشخص مفصل الرُكبة. إذ يُعدّ ضعيفًا نظرًا لكونه يحمِل وزن جسم الشخص بأكمله، وتجدر الإشارة إلى أنّ الألم المُصاحب لمفصل الرُكبة لا يرتبط بوجود مرض أو مشكلة في المفصل في بعض الحالات. ويُعزى حدوث ألم في المفاصل إلى الكثير من الأسباب، ومنها ما يلي:

الأسباب الأكثر شيوعًا، وتشمل ما يلي:

• التهاب الغشاء الزلالي الرضي، تتمثل هذه الحالة بحدوث التهاب في الطبقة الرفيعة من بعض الأنسجة التي تُبطِّن مجموعة الأوتار والمفاصل بعد التعرض للإصابة أو الرَّضة. وقد يشعر فيها الشخص المصاب بالألم المُفاجئ بعد مدة من إصابته.
  • النُقرس، يُعدّ من أشكال التهاب المفاصل. وقد يُصاحب هذه الحالة حدوث احمرار في المنطقة الجلدية المُحيطة بالمفصل، والشعور بالألم بصورة نوبات متكررة، إضافة إلى الشعور بالحرارة، وفي بدايته يؤثر في مفصل إصبع القدم الكبيرة بصورة كبيرة قبل التأثير في مفاصل الجسم الأُخرى. أما النقرس الكاذب فهو في البداية يؤثر في مفصل الركبة.
  • تليُّن غضروف الرضفة، في هذه الحالة يزداد ألم الركبة شدة عند نزول الدرج أو صعوده. دون وجود حرارة في المنطقة أو احمرار، وفي هذه الحالة يُعتقد أنّ الإصابة بها بسبب الاستخدام المُفرط للركبة.
  • تدمِّي المفصل، في هذه الحالة يحدث نزيف نتيجة التعرُّض لإصابة ما في مفصل الركبة في المساحة الفارغة بين المفاصل. كالتعرُّض لحدوث كسر في الركبة أم تمزق رِباط الركبة، ويُذكر أنّ الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة هم الذين يتناول الأدوية المُضادة للتخثر أكثر من غيرهم.

الأسباب الأقل شيوعًا:

الألم في أكثر من مفصل يُعزى الشعور بالألم في أكثر من مفصل إلى وجود التهاب في المفصل في معظم الحالات. وقد تجدر الإشارة إلى اختلاف الاضطرابات وطبيعة العوامل التي تسببت بدورها في الإصابة بالتهاب المفاصل، وبشكل عام تُقسَّم نوعين؛ وهما ما يلي:

التهاب المفاصل الحاد، ويعزى ذلك إلى حدوث الالتهاب الحاد نتيجة العديد من العوامل، ومنها ما يلي:

التهاب المفاصل المزمن، ويعزى ذلك إلى العديد من العوامل المُسببة، ومنها ما يلي:

• الاضطرابات الالتهابية.
  • الفصال العظمي.
  • التهاب المفصلي الروماتويدي اليفعي.

آلام المفاصل التي تستدعي زيارة الطبيب

• التعرُّض لإصابة خطيرة.
  • ظهور تشوُّهات في المفصل.
  • عدم القدرة على تحريك أحد المفاصل بشكل كامل.
  • الشعور بألم شديد في المفصل.