اعوجاج القدم للخارج عند الأطفال (Out-toeing)

التفاف (اعوجاج) القدم للخارج هي إشارة أصابع قدم الطفل للخارج بدلاً من اتجاهها للأمام. ميلان مشط القدم للخارج في أغلب الحالات أمًر طبيعيًا وسوف يختفي من تلقاء نفسه. و لكن هناك بعض حالات اعوجاج (انفتال) القدم للخارج التي تجعل المشية للخارج (out-toed gait) مستمرة ولا تتحسن مع مرور الوقت. انحراِف مشط القدم للخارج يظهر جليًا أثناء المشي والجري وهو أقل شيوعا بكثير من انحراف القدم للداخل ويمكن أن يحدث في الأطفال الأكبر سنا كما أنه قد يحدث لأسباب وراثية. وفيما يلي نعرض أسباب وتشخيص وطرق علاج اعوجاج القدم للخارج عند الأطفال.

يجب هنا التفريق بين التفاف (دوران) القدم للخارج وبين تقوس الساقين. تلاحظ أسرة المريض ميل القدم للاعوجاج نحو الخارج, حيث تتجه الأصابع للخارج أثناء الوقوف أو المشي بدلًا من اتجاهها للأمام محدثًا تشوهًا أو صعوبة في المشي مع احتمالية شعور الطفل بالألم. قد تكون المشية للخارج بسبب تغيرات في العظام, فقد تحدث بسبب تغيرات في مفصل الورك (الفخذ) أو عظمة الفخذ (عظم الفخذ)، أو عظمة الساق (القصبة)، أو القدم. وفي حين أن بعض هذه التغيرات تكون طبيعية, إلا أنه لا بد من قيام طبيب جراحة عظام الأطفال بأخذ التاريخ المرضي وعمل فحص شامل للتأكد من عدم وجود مشكلة أكثر خطورة.