التهاب الجراب

التهاب الجراب,الدكتور مهند الزعبي

التهاب الجراب

الجراب (Bursa) هو عبارة عن رِفادة (Pad) مليئة بسائل مائي تستخدم كوسادة للتخفيف من حدة الاحتكاك بين الأوتار والعضلات وبين العظام، وعادة ما تكون في منطقة المفاصل. عندما يظهر التهاب في الجراب (Bursitis) يكون مصحوبا بألم في المنطقة المصابة مع صعوبة وتقييد في الحركة.

المواضع الأكثر شيوعا التي يظهر فيها الالتهاب هي: مفاصل الكتف, المرفق والفخذ. ومع ذلك، فإنه قد يظهر، أيضا، في الكاحل, الركبة وفي قواعد أصابع القدمين. ويظهر الالتهاب، عادة، في المفاصل التي تؤدي حركة ثابتة ومتكررة لفترة طويلة.

تتم معالجة الالتهاب ، عادة، بواسطة إراحة المفصل ويفترض أن يختفي الألم في غضون أيام حتى أسابيع. ولكن الالتهاب قد يعاود الظهور في حالة استمرار الحركة التي سببت الالتهاب منذ البداية.

أعراض التهاب الجراب

تتضمن أعراض الالتهاب ألما في المفصل وقد يصبح متصلبا، محمرّا ومنتفخا إضافة إلى اشتداد الألم عند الحركة أو عند لمس المنطقة المصابة.

يجدر التوجه لتلقي العلاج الطبي عندما يكون الاحمرار والتورم شديدين، عندما تظهر صعوبة في حركة المفصل، عندما يستمر الألم لأكثر من أسبوعين أو عندما يكون شديدا جدا وكذالك عند ظهور الحمى المجموعية (Systemic).

أسباب التهاب الجراب

• رفع أحمال إلى ما فوق مستوى الرأس بصورة متكررة، أو رمي كرة بقوة كبيرة – يمكن أن يسببا التهاب الجراب في مفصل الكتف.
  • الاتكاء على الكوع لفترة طويلة، مثل لدى القراءة المستمرة, الدراسة، ممارسة إطلاق النار في وضعية الانبطاح وأوضاع مشابهة – تسبب الالتهاب  في المرفق.
  • الأعراض في مثل هذه الحالة تتمثل في ظهور ورم شديد واحمرار.
  • الركوع لفترة طويلة، كما في حالة الأشخاص الذين يعملون في تركيب السجاد والأرضيات، تنظيف الأرضيات، التبليط، الجنود وغيرهم – يسبب التهاب الجراب في الركبة.
  • الجلوس المتواصل لفترات طويلة على مقاعد صلبة أو غير مريحة – يسبب التهاب الجراب في مفصل الفخذ.
  • وقد يكون التهاب الجراب، أيضا، تلوثيا بسبب دخول عامل مسبب للمرض (ممراض – Pathogen) إلى الجراب.
  • الحالات التلوثية شائعة على الأخص في الركبة والمرفق، لأن الجراب موجود قريبا جدا من الجلد، بحيث أن أية وخزة بسيطة يمكن أن تؤدي إلى دخول الملوثات إلى الجراب.

عوامل خطر التهاب الجراب

• السن: ظهور الالتهاب هو أكثر شيوعا في منتصف العمر (40 – 60 عاما).
  • نوع العمل: هنالك مهن تتطلب استخداما مكثفا لمفصل واحد، أو أكثر، بصورة تؤدي إلى تهيج الجراب، مثل مركبي السجاد، بناءي أسقف القرميد، عمال الحدائق، الجنود، راكبي الدراجات الهوائية، لاعبي كرة السلة وكرة القاعدة (بيسبول) والمتزلجين على الجليد.
  • الأمراض : يمكن للكثير من الأمراض أن تسبب أضرارا للمفاصل تؤدي إلى زيادة احتمال ونسبة الإصابة بالالتهاب ، مثل:
  • التهاب المفاصل الروماتيزمي (Rheumatoid arthritis).
  • الفصال العظمي .
  • التهاب المفاصل التنكسي (osteoarthritis).
  • النقرس (gout).
  • أمراض الغدة الدرقية والسكري.