التهاب مفاصل اليد

التهاب مفاصل اليد

افضل طبيب عظام ومفاصل , افضل طبيب عظام , الدكتور مهند الزعبي ,أخصائي عظام ومفاصل ,الرسغ , اليد , مفاصل ,اليد

يوجد في اليد والمعصم العديد من المفاصل الصّغيرة التي تعمل معًا لإنتاج الحركة، بما في ذلك الحركة الدّقيقة، مثل: التقاط الإبرة، وربط أربطة الحذاء، وعندما تتأثّر المفاصل بالالتهاب تصبح حركة اليد صعبةً، ويمكن أن يحدث هذا الالتهاب في العديد من مناطق اليد والمعصم، ويمكن أن يكون له أكثر من سبب، وعند عدم علاج هذه الحالة ومع مرور الوقت فإنّ العظام التي تشكّل المفصل ستفقد شكلها الطّبيعي، ممّا يسبّب المزيد من الألم، ويحدّ من الحركة. التهاب المفاصل هو التهاب الأنسجة المختلفة داخل المفصل، الذي يُعرف بأنه النّقطة التي تلتقي فيها عظمتان أو أكثر، ويمكن أن يحدث التهاب حادّ للمفاصل لكنّه قصير الأمد، أو التهاب مزمن، وهو التهاب طويل الأمد، ويمكن أن يحدث أيضًا بعد الصّدمة، مثل الكسر الذي يصيب الأصابع، بالإضافة إلى أنّه قد يحدث لأسباب وراثيّة وبيئيّة. مع التهاب المفاصل تستمرّ حالتها بالتّدهور؛ بسبب تآكل الغضاريف، التي تعرف بأنها أنسجة ملساء تبطّن المفصل، ويسبّب تآكل الغضاريف تغيّرًا في بنية المفاصل، ويمكن أن تضعف الأنسجة الرّخوة أيضًا وتلتهب، وهي الأوتار والأربطة والعضلات والأغشية التي تربط المفصل، أو تدعمه، أو تحيط به، وعادةً ما يكون التهاب المفاصل مؤلمًا، وقد يؤدي إلى انخفاض نطاق الحركة ومحدوديّته، وتشوّه المفاصل، وفقدان وظائفها، ويمكن أن يصاب أي مفصل في الجسم بهذا الالتهاب، إلّا أنّ اليد والرّسغ من أكثر المفاصل التي تتعرّض لالتهاباتها الشّائعة.

أعراض التهاب مفصل اليد

إنّ إصابة المفاصل بالالتهاب الرّوماتودي عمومًا يمكنه أن يسبّب التّعب، وخسارة الوزن، بالإضافة إلى الارتفاع القليل في درجة الحرارة، وضعف العضلات، كما توجد أعراض أخرى تظهر عند الإصابة بالتهاب المفاصل تختلف باختلاف سبب الالتهاب، ويمكن ذكر هذه الأعراض على النّحو الآتي:

• التهاب المفصل نتيجة تعرّض المفصل للتعب، تنتج عنه الأعراض الآتية: آلام وانتفاخ حول المفصل.
  • صعوبة الإمساك بالأشياء.
  • التهاب مفصل اليد إذا كان شديدًا أو مصابًا بنتوءات العظام فإنّه يسبّب تهيّج الأعصاب المحيطة به، ممّا يسبّب الوخز والتّنميل في الأصابع، وهو ما يسمّى متلازمة النّفق الرّسغي.

التهاب مفصل اليد إذا كان بسبب الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي تظهر نتيجةً لذلك أعراض عديدة، ويمكن ذكرها على النّحو الآتي:

• قد يسبب التهاب المفاصل الرّوماتويدي انتفاخًا وألمًا في الرّسغ، بالإضافة إلى أنّه قد يسبّب هذا النّوع من الالتهاب الضّرر الدّائم له، ممّا يؤدّي إلى تغيّر في شكل مفصله.
  • قد يسبّب التهاب المفاصل الروماتويدي عقيدات تتكوّن بالقرب من الرّسغين، بالإضافة إلى أنّه من المحتمل أن تمتدّ العقيدات إلى المفاصل الأخرى المصابة بالتهاب المفاصل الرّوماتويدي.
  • قد يكون تأثير التهاب المفاصل الرّوماتويدي في البداية خفيفًا على مفصل الرّسغ، إذ يمكن أن يشعر المصاب بعدم الرّاحة عند الضّغط عليه، أو عند تحريك اليد. قد يصبح الألم أكثر شدّةً وأكثر استمرارًا مع مرور الوقت

علاج التهاب مفصل اليد

لا يمكن علاج التهاب مفصل الرّسغ نهائيًا، لكن يوجد العديد من العلاجات التي تقلّل من ظهور أعراضه، وتخفّف من الآلام النّاتجة عنه، وذلك من خلال التّقليل من حركة مفصل الرّسغ قدر الإمكان، كذلك يمكن تناول الأدوية المضادة للالتهابات غير السترويدية، التي بدورها تقلّل من التهاب مفصل الرّسغ، مثل: الأسبرين، والإيبوبروفين، بالإضافة إلى وجود دواء موضعي يشبه الجلّ، يستخدم في التّخففيف من هذه الحالة دون أن يسبب آثارًا جانبيةً مقارنةً بالأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم. أمّا إذا كانت التهابات المفاصل ذات أعراض معتدلة أو حادّة فيمكن استخدام حقن الستيرويد، أو حقن الكورتيزون، التي لها تأثير مضاد للالتهابات، ممّا يمنح المفاصل الرّاحة، ويقلّل من ظهور الأعراض الحادّة لالتهاب مفصل الرّسغ، كما يعدّ تأثير هذه الحقن مؤقتًا، أمّا إذا لم تُجدِ العلاجات السابقة في علاج التهاب مفصل الرّسغ فإنّه يمكن اللجوء إلى الجراحة، التي يزيل فيها الطّبيب العظام المصابة، أو يدمجها أو يسبتدلها؛ وذلك للتّقليل من الآلام، وتحسين حركة المفاصل.