التهاب وتر الرضفة (الوتر الرضفي)

التهاب-الرضفة , افضل طبيب عظام ومفاصل بالاردن الدكتور مهند الزعبي

ما هو وتر الرضفة؟

الوتر الرضفي (patellar tendinitis) او وتر الرضفة هو وتر يربط بين عظمة الرضفة (صابونة الركبة) وعظمة الساق حيث يساعد وتر الرضفة عضلات الجزء الأمامي من الفخد على حركة الساق وفرد الركبة بحيث يمكننا من القيام بحركات واسعة المدى مثل الركض والجري والوثب.

ما هو التهاب الوتر الرضفي؟

التهاب الوتر الرضفي أو كما يسميه البعض ركبة القافز (jumper’s knee) هو أحد الإصابات الشائعة التي تصيب الرياضيين وخاصة الرياضات التي تستدعي الوثب والقفز مثل رياضة السلة وكرة القدم وكرة الطايره والقفز على الترامبولين بشكل متكرر.

وليس بالضروري أن تكون أحد لاعبي الرياضات المختلفة حتى تتعرض للإصابة بالوتر الرضفى، حيث يتعرض الأشخاص العاديون إلى إصابة الوتر الرضفي كنتيجة للقفز المتكرر.

الركبة , افضل طبي عظام ومفاصل بالاردن الدكتور مهند الزعبي

دراسة عن التهاب وتر الرضفة

في أحد الدراسات التي أجريت بخصوص التهاب الوتر الرضفي، جاءت نتيجة الدراسة ان واحداً من أصل كل 40 لاعباً من لاعبي كرة القدم يضطرون إلى عدم المشاركة في المباريات أو التدريبات الخاصة بسبب إصابة ركبة القافز أو التهاب الوتر الرضفي.

وإصابة الوتر الرضفي ليست بالإصابة الخطيرة حيث سجلت الدراسات أن معظم اصابات وتر الرضفة قد تسببت في تخلف اللاعبين لأقل من اسبوع عن الملعب ولكن إصابة من بين كل عشر إصابات كانت خطيرة وتستغرق من اللاعبين شهراً أو أكثر .

أسباب التهاب الوتر الرضفي

يعد السبب الرئيسي لالتهاب الوتر الرضفي هو كثرة استخدامه الزائد والتحميل عليه حيث يقوم الشخص بالضغط المتكرر عليه خاصة أثناء التمرين. وينتج عن الإفراط في استخدام الوتر الرضفي عدة تمزقات تختلف حدتها تبعًا للإصابة.
ومع ازدياد حدة تمزقات الوتر قد يحدث التهاب في الوتر الرضفي مسببًا ألم شديد عند منطقة الصابونة وضعف في الوتر نفسه.