التهاب وتر صابونة الركبة

التهاب وتر صابونة الركبة ,الدكتور مهند الزعبي

ما المقصود بالتهاب وتر الركبة؟

التهاب وتر صابونة الركبة مصطلح يُطلَق عند إصابة الوتر الذي يربط بين صابونة الركبة وعظمة الساق، وهو الوتر المسؤول عن تمدد القدم للمساعدة في الركض، والركل، والقفز، وهذه الحالة أكثر شيوعًا عند الرياضيين الذي يمارسون القفز بشكل مستمر؛ مثل: لاعبو كرة الطائرة. إذ إنّ ما يقارب 14.4% من لاعبي كرة الطائرة قد يصابون بالتهاب وتر صابونة الركبة، ورغم أنّ هناك أشخاصًا لا يمارسون القفز لكنّهم قد يصابون بالتهاب وتر الركبة لأسباب مرضية أخرى، وغالبًا ما يبدو العلاج فيزيائيًا لارخاء العضلات وتقويتها في تلك المنطقة وأخذ قسط من الراحة.

كيف أعرف أنّي أعاني من التهاب وتر صابونة الركبة؟

في الغالب العوارض تكمن في المعاناة من الألم في صابونة الركبة ومكان ارتباط الوتر بعظمة الساق (الظنبوب)، وفي البداية قد يبدو الألم مصاحبًا للحركة أو عند بذل مجهود بدني أو عند ممارسة تمرين رياضي قاسٍ.لكن مع الوقت يؤثر هذا الألم في المجهود البدني لشخص مصاب فلا يستطيع الحركة بسهولة نتيجة الألم، وفي مراحل متقدمة يعاني المصاب من ألم الركبة من أبسط الحركات؛ مثل: النهوض عن الكرسي. وهناك عوارض خطيرة نوعًا ما تستدعي الذهاب إلى الطبيب فورًا؛ مثل:

• استمرار ألم الركبة أو أنّ الألم يزداد شدة.
  • تأثير ألم الركبة في الأنشطة اليومية البسيطة.
  • مصاحبة الألم لانتفاخ في الركبة واحمرارها.

ما الذي يؤدي إلى الإصابة بالتهاب وتر الركبة

• المجهود الجسدي: الضغط المتكرر على وتر صابونة الركبة نتيجة ممارسة حركات معينة؛ مثل: القفز أو الركض. تضييق عضلات الساقأو شدّها: نتيجة شدّ عضلة الساق (العضلة رباعية الرؤوس) وعضلات باطن الركبة الموجودة في الجزء الخلفي من الفخذ، بذلك يزيد هذا الشد من إجهاد وتر الركبة؛ وبالتالي التهابه.
  • عدم توزان في عضلات الجسم: إذا كانت عضلات القدم أقوى من غيرها من عضلات الجسم؛ فهذا يزيد من شد الأوتار، ومنها وتر الركبة الذي يسبب تلف وتر صابونة الركبة والتهابها.
  • الأمراض المزمنة: بعض الأمراض المزمنة تسبب خللًا في وصول الدم إلى الركبة؛ وبالتالي يسبب ضعفها؛ مثل: الفشل الكلوي، وداء السكري، وأمراض جهاز المناعة؛ مثل: مرض الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي.