يُعدّ الفتق أو الفتاق (Hernia) مشكلةً مرضيّةً شائعةً بكثرة، مُسبِّبةً ظهور تورُّم وانتفاخات في منطقة الفخذ أو البطن، ويحدث نتيجة وجود ضعف أو ثقب في الصفاق. الذي يُعرَف بأنَّه الجدار العضلي للبطن يساهم في إبقاء أعضائه في مكانها. ويسمح هذا الضعف في الصفاق للأعضاء والأنسجة بالبروز عبره، مُسبِّبًا انتفاخًا موضعيًا في البطن أو الفخذ، ويختفي الورم بمجرد أن يستلقي الشخص. وأحيانًا يتمكّن الطبيب من دفعه إلى الداخل مرةً أخرى، كما أنّ السعال يساهم في إعادة ظهوره.

لا يشكل الفتق ضررًا ولا يسبب الألم في معظم الحالات، لكن وجود بعض الأعراض يستدعي مراجعة الطبيب على الفور. وذلك عند إحساس المُصاب بألم شديد في البطن، والغثيان، والتقيؤ، وعدم القدرة على إعادة الانتفاخ إلى مكانه في البطن عند الضغط عليه. الأمر الذي يُشير إلى انسداد جزء من الأمعاء أو اختناقها، مما يعني الحاجة الفورية إلى العمليات الجراحية. ويزداد شيوع جراحة الفتق الإربي في مرحلة الطفولة وعند كبار السن، بينما تشيع جراحة الفتق الفخذي مع التقدم بالعمر.

أنواع عملية الفتاق

يمكن تقسيم عملية الفتاق بطريقة أخرى إلى نوعين، هما: رَفوُ الفتق بإصلاح الأنسجة، ورأب الفتق باستخدام الشبكة، وفي ما يأتي توضيح لهما بشيء من التفصيل:

• رَفوُ الفتق بإصلاح الأنسجة: يُشار إليها أيضًا باسم ترقيع الفتاق (Herniorrhaphy). ويُعدّ هذا أقدم إجراء لإصلاح الفتق، ويقوم فيه الطبيب بعمل شقّ طويل فوق مكان الفتق مباشرةً باستخدام أدوات الجراحة بهدف الوصول إليه. وبعدها يعيد الأنسجة أو الأعضاء المنفتقة للخارج إلى مكانها الأصلي ويزيل كيس الفتق، ثم يغلق الشق في العضلات الذي انبثقت منها الأنسجة بخياطته بعدة قطب بعد التأكد من تعقيم الجرح جيدًا.
  • رأب الفتق باستخدام الشبكة (Hernioplasty): لا تستخدم القُطَب في هذا الإجراء لإغلاق الفتحة في العضلات. بل يغطّيها الطبيب بشبكة معقمة مصنوعة من البلاستيك المرن كالبولي بروبلين. أو مصنوعة من أنسجة الحيوانات، ويعمل الطبيب شقًّا مناسبًا للشبكة، ثم يصلها بالأنسجة السليمة المحيطة بالفتق. إذ تساعد الشبكة على تقوية الأنسجة ودعمها ومنع بروزها من مكانها من جديد.

نصائح للتعافي بعد عملية الفتاق

• القيام بالأنشطة الخفيفة بعد وقت قصير من الذهاب إلى المنزل، مع تجنب الأنشطة الشاقّة ورفع ما هو ثقيل لبضعة أسابيع.
  • تجنّب الأنشطة التي يمكن أن تزيد الضغط في الفخذ والبطن، والتحرك ببطء من وضع الاستلقاء إلى وضع الجلوس.
  • تجنّب العطس أو السعال بقوة.
  • شرب الكثير من السوائل وتناول الكثير من الألياف لمنع الإمساك.
  • اتّباع تعليمات العناية الذاتية الأخرى للمساعدة على سرعة الشفاء.

مضاعفات عملية الفتاق

• العدوى.
  • تلف العضو أو الأنسجة.
  • تكرار الفتق أو عودته.
  • حدوث تورّم مصلي؛ أي ظهور كيس مليء بالسائل تحت سطح الجلد.
  • تلف في العصب، أو الألم العصبي المسبب للوخز أو الخدر.
  • المعاناة من الإمساك أو بطء حركة الأمعاء. عدم القدرة على التبول أو صعوبته.
  • سلس البول أو تسربه.
  • حدوث نزيف في الجرح، أو نزيف داخلي، أو ورم دموي، أو تجمع دم في الجرح.
  • حدوث تندبات أو التصاقات واسعة النطاق.
  • الإصابة بالفتق الجراحي، وهو الفتق الذي تبرز فيه الأنسجة عبر الشق الجراحي ذاته.
  • الإصابة بالناسور، وهو فتحة غير طبيعية بين عضوين.
  • الإصابة بالتهاب المسالك البولية.
  • الجلطة الدموية.
  • الالتهاب الرئوي، أو عدوى الرئة، أو صعوبات في التنفس.
  • فشل الكلى أو حدوث مضاعفات فيها.
  • الألم مكان الشبكة.

ما هي أسباب الإصابة بالفتاق

العوامل التي تسبب زيادة الضغط في البطن، أبرزها ما يأتي:

• رفع الأجسام الثقيلة دون
  • تثبيت عضلات البطن.
  • الإسهال، أو الإمساك.
  • السعال المستمر، أو العطس.

العوامل التي تساهم في ضعف عضلات جدار البطن، من أبرزها ما يأتي:

• السمنة.
  • سوء التغذية.