القفز المستمر يحمي العظام

القفز المستمر يقلل وجع العظام,العظام والمفاصل,الدكتور مهند الزعبي

القفو المستمر يحمي العظام

كشفت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (Journal of Electromyography and Kinesiology) .أن القفز لمدة ست دقائق أسبوعيًا من شأنه أن يعزز من صحة العظام ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

حيث وجد الباحثون القائمون على الدراسة. أن القفز يساعد في تقوية العظام وحمايتها من الترقق الذي يرافق التقدم بالعمر.

وأشار الباحثون أن الدراسة استهدفت عددًا من النساء في الخمسينات من عمرهن. وأن النتائج أوضحت تحسنًا في تعزيز صحة العظام نتيجة القفز.

بدورهم أفاد الباحثون أن عملية القفز هذه بسيطة.وبالإمكان تطبيقها في المنزل بسهولة، مع التأكد من أخذ احتياطات السلامة والامانة أثناء القيام بذلك.

أعراض الإصابة بهشاشة العظام

في المقابل، من المهم أن تكون على دراية بالأعراض المرافقة للإصابة بهشاشة العظام.من أجل طلب المساعدة الطبية في الوقت المناسب.وتشمل هذه الأعراض:

من المهم التحدث مع طبيبك فور دخولك مرحلة سن اليأس. فذلك من شأنه أن يقلل من خطر الأعراض المرافقة للإصابة بهشاشة العظام في حال الإصابة بالمرض.

القفز على قدم واحدة يقلل من هشاشة العظام

كشفت دراسة بريطانية جديدة نشرت في المجلة العلمية Bone and Mineral Research .أنه بالإمكان التقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام osteoporosis لدى كبار السن من خلال القفز على قدم واحدة يومياً لمدة دقيقتين!

• 10 دقائق من القفز على قدم واحدة
  • القفز لعشر مرات متتالية على خمس دورات
  • يفصل ما بين الدورة والأخرى فترة استراحة تصل إلى 15 ثانية.

ومن بعد التجربة وتتبع المشتركين لـ 12 شهراً. قام الباحثون بإجراء بعض الفحوصات على عظام الفخذ لدى المشتركين. لكشف أثر هذه الرياضة على العظم. مع قيام المشتركين بملء استمارات حول نظامهم الغذائي ونشاطهم البدني.

ووجد الباحثون عدداً من النتائج، التي تمثلت في:

• 34 رجلاً استطاعوا تكملة التجربة من أصل 50.
  • ازدادت كثافة العظام في الطبقات الخارجية والاسفنجية في كلتا القدمين.
  • ازدادت كثاقة العظام في الطبقات الخارجية بشكل ملحوظ في القدم التي تم استخدامها في التجربة.

وأشار الباحثون أن هذا النوع من التمارين الرياضية .يسعد في زيادة كثافة العظام وبالتالي تقليل خطر تعرضها للكسر وهشاشة العظام في الكبر.