كيس خلف الركبة

كيس خلف الركبة

هو كيس يظهر خلف الركبة و لا سيما فى المرضى بين 55 و 70 عاما. و هذا الكيس يكون نتيجة وجود مشكلة بمفصل الركبة مثل وجود إلتهاب او خشونة بالمفصل أو قطع بالغضروف الهلالي ما ينتج عنه حدوث إرتشاح (تجمع ماء) بالركبة. يبدأ الماء بعد ذلك فى التسرب الى أحد الأكياس الموجودة خلف الركبة فيظهر فى صورة كيس و الم خلف الركبة.

ما أسباب التورم خلف الركبة؟

تتكون الركبة من الغضاريف والأوتار والعظام، وتحتاج الأوتار والغضاريف إلى التزليق، وذلك من خلال السائل الزليلي الذي يقلل من الاحتكاك ويساعد الساقين على الحركة بكل سهولة، وتوجد أكياس مختلفة تسمى الأجربة توجد في كل ركبة، تتمثّل وظيفتها بتوفير السائل الزليلي، وعندما تنتج الركبة السائل بصورة متزايدة تتراكم وتحدث التهابات في مفصل الركبة، ومن أسباب حدوث التورم ما يأتي :

• الهيموفيليا: تعني أنّ الدم لا يتجلط بالطريقة الصحيحة، فيحدث تلف ونزيف داخلي في المفصل.
  • الصدفية: يُعاني المصاب بالصدفية من الألم والالتهاب في المفاصل.
  • هشاشة العظام: هي نوع من التهابات المفاصل يحدث بسبب انهيار الغضروف في المفصل، ومن الممكن أن تؤدي إلى حدوث تآكل في الغضروف.
  • الذئبة: هي مرض مناعي ذاتي، إذ يقوم جهاز المناعة بمُهاجمة الأنسجة الطبيعية في الجسم.
  • النقرس: تؤدي زيادة حمض اليورك في الدم إلى تكوّن البلورات وتراكمها حول المفصل، مما يسبب الالتهاب والألم الشديد.
  • التهاب المفاصل الروماتيدي: هو نوع من أنواع التهاب المفاصل.
  • الإصابة: تتمثل بالتعرض لضربة على الركبة، مثل حدوث تآكل في الغضاريف، وهذهِ الحالة شائعة بين الرياضيين.
  • التهاب المفاصل الإنتاني: هو التهاب يحدث بسبب وجود عدوى بكتيرية.
  • التهاب المفاصل التفاعلي: هو التهاب مزمن ويستمرّ مدّةً طويلة الأمد.

ما الأعراض التي ترافق التورم خلف الركبة؟

عيادة الدكتور مهند الزعبي

بعض المصابين لا يشعرون بالألم، وفي بعض الحالات قد لا يلاحظون وجود الكيس، ومن الأعراض المرافقة لحدوث التورم خلف الركبة ما يأتي:

• ألم في ربْلَة الساق.
  • الشعور بالألم، تتراوح شدته من خفيف إلى شديد.
  • تراكم السوائل حول الركبة.
  • وجود كدمات على الركبة.
  • ألم في الركبة.
  • نطاق الحركة محدود. التيبُس.
  • من الممكن أن يكون التورّم خلف الركبة دلالةً على وجود حالة أكثر خطورةً، مثل تمدّد الأوعية الدموية.

ما مضاعفات التورم خلف الركبة

في بعض الحالات النادرة من الممكن أن ينفجر كيس بيكر، مما يؤدي إلى تسريب السائل الزليلي إلى منطقة الرَّبْلَة فتحدث مجموعة من المضاعفات، التي تتضمن ما يأتي:

• حدوث تورم.
  • ألم حاد في الركبة.
  • في بعض الأحيان يحدث احمرار في ربلة الساق يدُل على احتمالية وجود تجلطات دموية في الوريد؛ لذلك يجب الذهاب إلى الطبيب بسرعة لتقيم الوضع الصحي ولاستبعاد حدوث أي مضاعفات أخرى.

كيف يتم علاج التورم خلف الركبة؟

بعض الأشخاص لا يحتاجون إلى علاج كيس بيكر؛ لأنّه قد يزول من تلقاء نفسه، لكن لتخفيف شدة الألم والحصول على الراحة توجد بعض الإجراءات المنزلية التي يمكن اتباعها، منها ما يأتي:

• استخدام الكمادات الباردة ووضعها على الركبة المصابة لتخفيف التورم. الحصول على الراحة، مثل رفع الساق، وقد ينصح الطبيب بممارسة بعض التمارين.
  • استخدام عكّاز عند المشي لتخفيف الضغط عن الساق.
  • ضمادات الضغط التي تساعد على دعم الركبة، ويمكن شراؤها من خلال الإنترنت.

وفي حال لم تُجدِ هذه العلاجات المنزلية نفعًا يفضّل اللجوء إلى الطبيب لوصف الأدوية المناسبة، منها ما يأتي:

• مضادات الالتهاب غير الستيرويدية: التي بدورها تعمل على تسكين الألم وخفض الحرارة، ومن أشهرها الإيبوبروفين، لكن إذا كان الألم شديدًا بصورة لا تُحتمل وحجم الكيس كبيرًا يحتاج المريض إلى المزيد من العلاجات.
  • العلاج الطبيعي: يساعد في تقوية حركة عضلة الركبة والمحافظة على وظيفة الركبة وتخفيف الأعراض.
  • حقن الكورتيكوستيرويد: التي تساعد في تخفيف الألم والالتهاب.
  • تنظير المفصل: من الممكن أن يحدث ضرر في الغضروف بسبب إصابة جسدية أو بسبب مشكلة أخرى، وفي هذه الحالة من الضروري إزالة الكيس من خلال عملية جراحية، ويفحص الطبيب المفصل ويعالجه عن طريق استخدام منظار المفصل، وهو أنبوب رفيع يتكون من الألياف الضوئية يتم إدخاله في المفصل.