ما هي اعراض ديسك الرقبة ؟

اعراض ديسك الرقبة,الدكتور مهند الزعبي

ديسك الرقبة

تدعم الأقراص العنقية عظام العمود الفقري للرقبة مع تمكين المرونة لحركات الرأس، وتوجد الأقراص العنقية بين الفقرات المجاورة في الرقبة، وكلّ قرص يعد بمنزلة ماصّ للصدمات والضغوطات التي تتعرّض لها الرقبة؛ ذلك لمساعدة العمود الفقري العنقي في التعامل مع الأحمال المختلفة.

توجد 6 أقراص بين الفقرات في العمود الفقري العنقي كثير الحركة، وهذه الأقراص العنقية تميل إلى أن تبدو أرقّ من الأقراص القطنية في أسفل الظهر، لكنّها أكثر سُمكًا من الأقراص الصدرية في الظهر العلوي المُتحرّك، ويجب أن تبدو هذه الأقراص جيّدة الترطيب للحفاظ على قوّتها ونعومتها، لكن مع تقدّم العمر فإنّها تفقد الماء، وتتيبّس، وتصبح أقلّ مرونةً في التّكيّف مع الضغط، وقد تؤدّي هذه التغيّرات إلى حدوث انفتاق في القرص العنقي أو ما يُعرَف باسم دسك الرقبة؛ وهو انبثاق النواة الداخلية للقرص من خلال طبقته الخارجية وملامسته لجذر العصب الفقري.

أعراض يدسك الرقبة

الشّعور بالألم، عادةً يبدو أشدّ في الكتف والذراع، وقد ينتشر هذا الألم إلى الذراع والسّاق عند السعال أو العطس أو تحريك العمود الفقري. الشّعور بالخدر أو الوخز في الجزء الذي تخدمه الأعصاب المصابة. ضعف العضلات التي تخدمها الأعصاب المصابة، وقد يسبّب ذلك إضعاف قدرة المريض على رفع الأشياء أو تعليقها.

• الشّعور بالألم، عادةً يبدو أشدّ في الكتف والذراع، وقد ينتشر هذا الألم إلى الذراع والسّاق عند السعال أو العطس أو تحريك العمود الفقري.
  • الشّعور بالخدر أو الوخز في الجزء الذي تخدمه الأعصاب المصابة.
  • ضعف العضلات التي تخدمها الأعصاب المصابة، وقد يسبّب ذلك إضعاف قدرة المريض على رفع الأشياء أو تعليقها.

أسباب دسك الرقبة

• العمر، إذ إنّه مع مرور الوقت وكلّما تقدمت سنّ الإنسان تقلّ كمية الرطوبة في الأقراص، وكميّة أقل من المياه في الأقراص تعني أنّها ستصبح أقلّ مرونةً؛ وهذا يعني أنّ احتمال التمزّق أو الانزلاق أو الفتق أكبر.
  • رفع جسم ثقيل أو لفّ الرقبة بسرعة كبيرة، ممّا يؤدي إلى إتلاف أحد الأقراص.
  • الحركة المفاجئة.
  • عوامل وراثية.
  • الإصابات.

علاج ديسك الرقبة

العلاجات غير الجراحية:

حيث العلاج الأولي لدسك الرقبة متحفظ وغير جراحي، وقد ينصح الطبيب المريض بالحفاظ على مستوى نشاط منخفض وغير مؤلم لعدّة أيام إلى عدّة أسابيع، ممّا يساهم في تخفيف التهاب العصب العنقي، ويشمل علاج دسك الرقبة غير الجراحي ما يأتي:

• يبدو علاج دسك الرقبة غالبًا باستخدام أدوية مضادة للالتهابات إذا بدا الألم خفيفًا إلى معتدل، ويُجرى حقن الستيرويد فوق الجافية باستخدام إبرة في العمود الفقري تحت توجيه الأشعة السينية لتوجيه الدواء للمستوى الدقيق للفتق القرصي
  • . قد يوصي الطبيب بـالعلاج الطبيعي، إذ يُجري المعالج تقييمًا متعمّقًا جنبًا إلى جنب تشخيص الطبيب، ويقترح علاجًا مصممًا للمرضى الذين يعانون من دسك الرقبة خاصةً، وقد يشمل العلاج التدليك اللطيف، والعلاج بالثلج والحرارة، والموجات فوق الصوتية، وتنشيط العضلات الكهربائية، وتمارين التمدد، وأحيانًا تبدو الأدوية المسكنة للألم ومرخّيات العضلات مفيدة مع العلاج الطبيعي.

العملية الجراحية:

يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحة إذا كانت خيارات العلاج -مثل العلاج الطبيعي والأدوية- لا تُخفي الألم تمامًا أو تُقلّله، وسيناقش الأطباء الخيارات الجراحية مع المرضى لتحديد الإجراء المناسب لكلّ حالة، وكما هو الحال مع أيّ عملية جراحة. يؤخذ عمر المريض والصحة العامة والأمراض الأخرى بعين الاعتبار، وتجب مقارنة فوائد الجراحة بعناية ضد مخاطرها، فعلى الرغم من أنّ نسبةً كبيرةً من المرضى الذين يعانون من دسك الرقبة أبلغوا عن تخفيف الألم بنسبة كبيرة بعد الجراحة.غير أنّه لا يوجد ضمان أنّ الجراحة ستساعد. والعملية الجراحية لدسك الرقبة تُقسّم نوعين؛ عملية في مقدمة الرقبة وأخرى في الجزء الخلفي، ويتأثر القرار الطبي بإجراء العملية من مقدمة الرقبة أو الجزء الخلفي من الرقبة بالموقع الدقيق للدسك. إلى جانب خبرة الجراح، والمرضى المرشّحون للجراحة الخلفية في كثير من الأحيان لا يحتاجون إلى اندماج جراحي، أمّا الجراحة الأمامية بعد إزالة القرص يحتاج العمود الفقري إلى الاستقرار. ذلك باستخدام لوحة عنقية وجهاز interbody ومسامير، وفي بعض الحالات يُعدّ القرص العنقي الاصطناعي الخيار الأفضل.