مواجهة الآم مفصل الرسغ

الام مفصل الرسغ,مفصل الرسغ,الام الرسغ,مفاصل الرسغ,احسن دكتور عظام ومفاصل في الاردن,الدكتور مهند الزعبي

مواجهة الآم مفصل الرسغ

الام مفصل الرسغ

مفصل الرسغ هو مفصل غير عادي. وذلك لأن التصلب أو حتى الفقدان الكامل للحركة يؤدي إلى الحد من الحركة بشكل صغير نسبيا.ومع ذلك، إذا كان المفصل يتأرجح وغير مستقر فان هذا يمكن أن يشكل مشكلة حقيقية.

يوفر مفصل الرسغ القاعدة للعمليات الدقيقة للأصابع. ومن الضروري ان تكون هذه القاعدة مستقرة.

ثمانية عظام الرسغ تشكل مفصلا ذا حركة محدودة نسبيا بالمقارنة مع مفصل الكتف، مثلا.
ومع ذلك، فإن هذا المفصل قوي وثابت. قاعدة المعصم .تعمل بشكل أفضل عندما تكون منحنية قليلا إلى أعلى.

تقريبا لا توجد أنشطة تتطلب الانحناء الكامل للمفصل.الى الخلف أو إلى الأمام. الأصابع لا تعمل بشكل جيد عندما يكون المفصل منحنيا أو مشدودا كثيرا.

أسباب الألم

الألم الذي يبدأ بالحرارة و / أو التورم السريع لمفصل الرسغ يشير إلى إمكانية حدوث تلوث. هذا الوضع يتطلب العلاج الطبي الفوري.

كثيرا ما يصاب المعصم بالتهاب المفاصل الروماتويدي (rheumatoid arthritis). جانب المفصل القريب من الإبهام يصاب في كثير من الأحيان بالتهاب المفاصل التنكسية (فصالٌ عظمي osteoarthritis).

متلازمة النفق الرسغي (Carpal tunnel syndrome) يمكن أن تسبب الألم في الرسغ.

العلاج البيتي

المفتاح لعلاج الام مفصل الرسغ هو بواسطة الجبيرة. هذه الطريقة تسمح للمفصل بالبقاء في وضعية تسمح له بأفضل أداء. الجبائر تؤدي الى تقييد حركة المعصم (مصنوعة من البلاستيك أو قماش مع شرائط الألمونيوم) يمكن الحصول عليها من الصيدليات ومحلات بيع أجهزة علاج العظام. كل جبيرة تكون مريحة لكم فإنها على ما يبدو هي الأنسب. الجبيرة تبقي معصم الرسغ مائلا قليلا الى الخلف. يمكنكم وضع شريط من القماش حول الجبيرة لكي يكون ملمسها مريحا أكثر للجلد. لفوا الجبيرة بلطف بضمادة مرنة لإبقائها في مكانها. احرصوا على ارتداء الجبيرة باستمرار لعدة أيام، وبعد ذلك فقط في الليل لبضعة أسابيع أضافية. هذا العلاج البسيط هو كل ما هو مطلوب في معظم حالات التهاب المعصم.