الدكتور مهند الزعبي

الدكتور مهند الزعبي

اختصاصي جراحة العظام والمفاصل. حاصل على شهادة البورد الأردني في جراحة العظام والمفاصل والبورد العربي و البورد الاروبي .

نقص فيتامين د

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
نقص فيتامين د , الدكتور مهند الزعبي
نقص فيتامين د , الدكتور مهند الزعبي

فيتامين د

وهو من الفيتامينات الذائبة في الدهون، ولا يستطيع جسم الإنسان تصنعيه، لذلك يمكن تصنيعه بمساعدة أشعة الشمس تحت الجلد .إذ يمكن التعرض لأشعة الشمس لمدة 10-15 دقيقة يوميًا، ويمكن التعرض لها مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع. وذلك لحصول الجسم على احتياجاته من هذا الفيتامين، ويمكن الحصول عليه من النظام الغذائيّ الذي يحتوي على أطعمة غنيّة بفيتامين د، فهو يُعدّ من أكثر الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان. وذلك لأهميته في تكوين الأسنان، والعظام. ويُساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السرطان، ومرض السكريّ، والتصلب اللويحيّ، بالإضافة إلى ذلك يُعدّ فيتامين د من الفيتامينات التي تتكسر بسرعة، أي لا يمكن تخزينه لفترة طويلة في الجسم، إذ ينفذ من مخازنه وخاصةً في فصل الشتاء.

علامات نقص فيتامين د

  • الإصابة بأمراض وعدوى متكررة: تُعدّ من أهم وظائف فيتامين د المحافظة على جهاز المناعة، فهو يُساعد على محاربة البكتيريا والفيروسات المُسببة للعدوى والأمراض. ففي حالة نقصه يؤدي إلى زيادة تعرض الجسم للمرض والعدوى. إذ أشارت الدراسات إلى وجود علاقة بين فيتامين د، وأمراض الجهاز التنفسيّ، مثل: نزلات البرد، والالتهابات الرئويّة، والتهاب الشعب الهوائيّة.
  • التعب والإرهاق: ففي حالة الشعور بالتعب والإعياء المُفرط، يكون ذلك إشارة لنقص فيتامين د، ولتحسين هذا الوضع يمكن تناول مكملات فيتامين د.
  • ألم في الظهر والعظام: إذ يُساعد فيتامين د في المحافظة على صحة العظام من خلال زيادة امتصاص الكالسيوم في الجسم. ففي حالة نقصه يؤدي إلى الإصابة بآلام في العظام وأسفل الظهر.
  • تساقط الشعر: ففي حالة تساقط الشعر الشديد يدل ذلك على نقص أحد العناصر الغذائيّة الضروريّة للجسم، ومنها فيتامين د.
  • ألم في العضلات: إذ أظهرت الدراسات أن تناول فيتامين د يُساهم في معاناة الأشخاص من ألم العضلات المزمن.
  • فقدان العظام: إذ إن نقص فيتامين د يؤدي إلى قلة امتصاص الكالسيوم في الجسم، مما يؤدي إلى حدوث انخفاض في كثافة العظام، وبالتالي الإصابة بمرض هشاشة العظام.
  • ضعف التئام الجروح: ففي حالة نقص فيتامين د يؤدي ذلك إلى قلّة إنتاج المركّبات المهمة التي تُساعد على نمو الجلد. مما يؤدي إلى بطء التئام الجروح بعد العمليات والإصابات.
  • الإصابة بالاكتئاب: أظهرت الدراسات أن نقص فيتامين د في الجسم يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب، إذ يمكن تناول مكملات فيتامين د لتحسين المزاج، والتخلص من الاكتئاب.

مصادر فيتامين د

تُعدّ أشعة الشمس المصدر الرئيسي لتنشيط فيتامين د. ويمكن الحصول عليه من مصادر غذائيّة مختلفة، ومنها: زيت السمك، والأسماك الدهنيّة، كالتونا، والرنجة، والسلمون، والسردين، بالإضافة إلى تناول الحليب خالي الدسم والمدعم بفيتامين د، وتناول البيض، والدجاج، واللحوم، ويمكن تناول مكملات فيتامين د لتعويض نقص وحاجة الجسم منه، ولكن لا يُنصح بتناول المكملات الغذائيّة إلا بعد استشارة الطبيب. وإجراء بعض الفحوصات اللازمة للتأكد من نقص فيتامين د في الجسم.

قد يهمك أيضا

الفتاق,الدكتور مهند الزعبي

الفتاق

الفتاق يُعدّ الفتق أو الفتاق (Hernia) مشكلةً مرضيّةً شائعةً بكثرة، مُسبِّبةً ظهور تورُّم وانتفاخات في منطقة الفخذ أو البطن، ويحدث نتيجة وجود

كيس بيكر, الدكتور مهند الزعبي

ما اسباب كيس بيكر ؟

ما هو كيس بيكر؟ يعاني العديد من الأشخاص من تكوّن أكياس في أماكن مختلفة من الجسم. ويعد كيس بيكر مثالًا على ذلك،

ابرة الزيت للركبة ,الدكتور مهند الزعبي

ابرة الزيت للركبة

مشكلات الركبة تُعدّ آلام الركبة من المشكلات الصّحية الشائعة بين الأشخاص البالغين، وعادةً ما تحدث هذه الآلام نتيجة لتقدم في العمر أو

اترك تعليقاً